جزيرة تيران وصنافير

        جزيرة تيران وصنافير



مالا تعرفه عن جزيرتي «تيران» و«صنافير» المصريتين 😍
صنافير وتيران المصرية 😍
تقع جزيرتي صنافير وتيران على أقصى شمال البحر الأحمر حيث تقع جزيرة صنافير التي تبلغ مساحتها 33 كم2 شرق مضيق تيران الذي يفصل البحر الأحمر عن خليج العقبة ، بينما تقع جزيرة تيران التي تبلغ مساحتها 80 كم2 في مدخل المضيق ، وهما من أكثر الجزر جذبا للسياح على مستوى العالم ، حيث تتميزا بصفاء مياههما وبوجود الجزر والشعاب المرجانية العائمة بالإضافة إلى الأسماك الملونة والنادرة
1. مساحة جزيرة «تيران» 80 كيلو متر مربع وتقع على بعد 6 كيلو متر من ساحل سيناء الشرقي ومساحة صنافير 33 كيلو متر مربع، وموجودة على الشرق من جزيرة تيران .
2. الجزيرتين بيشكلوا مع بعض 3 ممرات من والى خليج العقبة وهما «إنتربرايز» بين ساحل سيناء الشرقي و«تيران» وده ممر قريب من الساحل أكتر من الجزيرة ، و«جرافتون» وده ممر بين الساحل وتيران بس قريب من الجزيرة ، والممر الثالث موجود بين الجزيرتين ، والتلات ممرات بيتحكموا في الملاحة داخل خليج العقبة
3. الجزر قريبة من الاراضي المصرية وبتبعد 3 أميال بس عن الساحل المصري في الوقت اللي بتبعد فيه بـ4 أميال عن السعودية وده طبعًا عكس اللي بيتقال على فيس بوك .
4. تم توقيع معاهدة ترسيم للحدود الشرقية المصرية سنة 1906 بين مصر والدولة العثمانية وتم فيه تحديد الحدود بخط يبدأ من ساحل البحر المتوسط لنقطة على خليج العقبة وهو ما نتج عنه تبعية الجزيرتين للحدود المصرية
5. بعد احتلال اسرائيل للاراضي الفلسطينية طلب الملك فيصل الحماية العسكرية للجزيرتين من مصر لضعف الإمكانات البحرية للمملكة ولجعلهما قواعد عسكرية مصرية، فابلغت الدولتان المصرية والسعودية كلًا من بريطانيا وأمريكا بالاتفاق الذي تم وقرروا أن اي عبور لأي سفينة عبر مضيق تيران هيكون بإخطار السلطات المصرية مع حظر مرور السفن الإسرائيلية .
6. أخطرت مصر الأمم المتحدة سنة 1954 أن الجزيرتين مصريتين وأنهما كانا ضمن اتفاقية ترسيم الحدود سنة 1906 وان وجود القوات المصرية على الجزيرتين ثابت منذ الحرب العالمية الثانية .
7. ردت المملكة العربية السعودية على القرار المصرية سنة 1975 برسالة دبلوماسية للأمم المتحدة بتفيد أن الجزيرتين ضمن الاراضي السعودية .
8. تم تضمين الجزيرتين في معاهدة كامب ديفيد ضمن الاراضي المصرية المستردة من إسرائيل بعد حرب 1973 وتم الاتفاق على ان تكون الجزيرتين تحت مراقبة دولية لقوات حفظ السلام.
حولت مصر الجزيرتين إلى محميات طبيعية سنة 1983 وده بسبب المعادن والكنوز الطبيعية الموجودة فيهم
😍
https://youtu.be/ge1IZOtLY4oخليك فخور انك مصري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات ترنيمة انا مشتاق تغير فيا "فريق قلب داود"

ترانيم بوربوينت بحرف أ

ترنيمة واخدينك علي فين كلمات وبوربوينت2018