شخصية أخيتوفل

                               "وخنق نفسه ومات"(2صم17/23)
  أخيتوفل ( 2 صم 17)

عرف أخيتوفل بيهوذا العهد القديم لما أظهره من خيانة للرجل الذي وضع فيه ثقته وكان يأخذ رأيه في كل كبيرة وصغيره فتعالوا نتأمل في هذه الشخصية التي هي مثال للخيانة على مر العصور، كان أخيتوفل واحداً من أقرب الناس إلى الملك داود، وهو الرجل الذي يطلقون عليه "يهوذا الأسخريوطي العهد القديم" إذ كانت له نفس الشركة والمكانة التي كانت ليهوذا الأسخريوطي، من ابن داود، ابن الله، وكلاهما باع صديقه، ووصل إلى نفس المصير. 
1- معنى الاسم 
اسم عبري معناه " أخو الجهل " أو "أخو الغباء"
وهو القائد الفعلي لحركة تمرد أبشالوم ضد داود أبيه ، ويوصف بأنه كان " مشيراً للملك " في وقت كان فيه داود في الأربعين من العمر ( 1 أخ 27 : 33 ) . ونجد شرحاً وافيا عنه وعن دوره في ثورة أبشالوم في ( 2 صم 15 : 12)
2- مشورة أخيتوفل لأبشالوم 
كان أخيتوفل مشيرًا لأبشالوم، يسمع له حاسبًا مشورته كمن يسأل كلام الله ، مع أنها كانت مشورات شريرة من قبل إبليس، تحمل حكمة أرضية شهوانية . أول مشورة قدمها له



 أخيتوفل هي أن يدخل على سراري أبيه اللواتي تركهن داود لحفظ البيت. صنع أبشالوم ذلك على السطح لكي يتأكد الكل أن الكراهية ضد داود قد بلغت أشدها وأنه لا مصالحة بينه وبين أبيه
لعل أخيتوفل أشار بذلك على أبشالوم خشية أن يحن الابن يومًا ما لأبيه فيصالحه، وبهذا يصير موقف أخيتوفل حرجًا أمام صديقه القديم داود. إنه خائن لا يقدر أن يواجه داود! تم ذلك على السطح الذي سبق فتمشى عليه داود ليختلس نظرة شريرة لامرأة غريبة، هوذا ابنه يضطجع مع سراريه علانية في ذات الموقع! 
3- مكانة اختيوفل عند داود
1ـ أخيتوفل من المقربين للملك:
    1-إلى عقل داود: مشير داود 12:15
وكانت مشورة أخيتوفل التي كان يشيرها في تلك الأيام كمن يسال الرب هكذا كانت مشورة أخيتوفل 23:16
2ـ إلى نفس داود: بل أنت إنسان عديلي أليفي وصديقي الذي كانت تحلو لنا معه العشرة مز13:55
3ـ إلى روح داود: إلى بيت الرب كنا نذهب معا في الجمهور مز14:55
عندما يحتاج إلى مشورة يستشيره وعندما تحتاج إلى فترة راحة وسمر يتسامر معه وعندما يحتاج إلى إن يذهب إلى بيت الرب يرافقه إلى هناك ليس هناك اقرب لداود من أخيتوفل الذي أطلق عليه مشير داود
4- صفات اختيوفل
* محبة الذات 
وقد كشف أخيتوفل عن طبعه الحقيقي من خلال تكرار ضمير المتكلم "أنا" خمس مرات في اقتراحه المختصر على أبشالوم بأن يقتل داود.
*محبة المنصب
دعني أنتخب 12000 رجل وأقوم وأسعى وراء داود هذه الليلة، فآتي عليه ... وأضرب الملك وحده، وأرد جميع الشعب .كان يطلب أن يوضع 12000 رجلا تحت أمرته. وبذلك يصبح أبشالوم وعماسا والقادة الآخرون في المركز الثاني على أفضل تقدير. لقد أراد أخيتوفل أن يجعل من نفسه بطلا. 
*رجل متكبر
أقنعهم أخيتوفل بأنه لا توجد مشورة تضمن لهم النجاح مثل مشورته ومثل وجوده معهم. ولكن أسلوبه جرح كبرياء أبشالوم وعماسا وجعلهما راغبين في الاستماع إلى أي مشورة أخرى غير مشورته. ولما لو يعمل مشورة مضى إلى البيت وشنق نفسه ومات .
5- صلاة داود أن يبطل مشورة أخيتوفل
لقد صلى داود قائلا: حمق يا رب مشورة أخيتوفل ثم أرسل حوشاي إلى أبشالوم. وبلا شك أن وجود حوشاي جعل أبشالوم يشعر بالفخر إذ أصبح الآن في صفه أفضل مشيري داود.
*
وقد أدى ذلك إلى انقياد أبشالوم وراء مشورة حوشاي، لأنها كانت متوافقة مع كبرياء أبشالوم ومع مخاوفه.
6- مشورة حوشاى التي استخدمها الرب ليبطل مشورة أخيتوفل
* فقد ذكّر حوشاي أبشالوم بأن أباه لم ينهزم ولا مرة في الحرب: أن أباك جبار والذين معه ذوو بأس 
فإن احتمال هزيمة أبشالوم في أولى معاركه وفقدان عدد كبير من جيشه الصغير الذي يتكون من 12000 رجلا سيؤدي إلى الارتباك وتحول أتباعه عنه.
لذلك نصحه حوشاي بأن يجمع أبشالوم كل قوات إسرائيل وأن يتقدم هو بنفسه على رأس هذا الجيش الكبير فيستحق أن يكون الغالب المنتصر، والملك الحقيقي فلا يمكن لأحد أن يأخذ مكانه - بل يجب على الأمير بنفسه أن يقود المسيرة ويحتفظ بزمام الأمور في يده. لذلك أشير بأن يجتمع إليك كل إسرائيل من دان إلى بئر سبع (8:17-11). وبهذه الطريقة أرسل أبشالوم في رحلة الكبرياء التي أدت إلى موته.
7- ابشالوم يطيع مشورة حوشاى
كانت مشورة حوشاي، التي بلا شك كانت بقيادة من الرب، هي الإجابة لصلاة داود. فقد توافقت مع مخاوف أبشالوم وكبريائه وشكوكه أيضا، من جهة أخيتوفل وإلى أي مدى ينوي أن يذهب بدوره القيادي الجديد. ولبضعة أيام كان يبدو بحسب الظاهر أنه قد نجح التمرد الذي اشترك فيه "جميع إسرائيل". وجدير بنا أن نلاحظ أن أبشالوم لم يستشر نبيا ولا كاهنا ولا اتجه إلى الرب.
الرب أبطل مؤامرة الأمم، لاشى أفكار الشعوب (مزمور 10:33(.
8- دروس من هذه الأحداث 
1- يسمح الله أحيانًا بوقوع اتقياه في الضيقات ووصولهم إلى الخطر ليعلمون أن الخلاص منه وحده.
2 خفيف العقل ينظر إلى ظاهر الكلام لا إلى جوهرة ( نظرة أبشالوم إلى مشورة حوشاى بدل من مشورة أخيتوفل)
3- يستخدم الله أناسًا كثرين في أتمام مقاصده كما فعل في هذه الأحداث مع داود استخدم الكاهن والمشير والجارية ..الخ
أخيتوفل من الفاشلين:
بسبب صلاة داود: واخبر داود وقيل له أن أخيتوفل بين الفاتنين مع أبشالوم فقال داود حمق يا رب مشورة أخيتوفل 31:15. لا يستطيع داود في هذا الظرف الصعب والعصيب إلا الصلاة فقط وليس لنا نحن في هذه الظروف إلا الصلاة.
بسبب حكمة داود: فقال داود لحوشاى أن عبرت معي تكون على حملا ولكن إذا رجعت إلى المدينة وقلت لأبشالوم أنا عبدك أيها الملك أنا عبد أبيك منذ زمان والآن أنا عبدك فانك تبطل لي مشورة أخيتوفل 33:15و34 . داود بحكمته يعرف حكمة حوشاي ويعرف نفسية وطباع ابنه أبشالوم جيد أن نصلى للرب وأيضًا أن نستخدم الفهم والحكمة المتمشية مع إرادة الرب.
3ـ بسبب إرادة الرب:فقال أبشالوم وكل رجال إسرائيل إن مشورة حوشاي الاركى أحسن من مشورة أخيتوفل فان الرب أمر بإبطال مشورة أخيتوفل الصالحة ( بالنسبة لأبشالوم) لان الرب أراد أن ينزل الشر بابشالوم14:17
أخيتوفل من الهالكين:
هلك لكبريائه:ولما رأى أخيتوفل أن مشورته لم يعمل بها شد على الحمار وقام وانطلق إلى مدينته وأوصى لبيته وخنق نفسه ومات ودفن في قبر أبيه 23:17.
هلك لحقده:قال عن الملك داود آتى عليه وهو متعب ومرتخي اليدين فأزعجه ...واضرب الملك وحده مات هو بحقده وأبشالوم المتآمر معه على الملك وعاش الملك داود آخى العزيز لا تخف من خائن ولا من حاقد فمصيرك ومسيرك بيد الرب ألهك له كل المجد.
هلك لخوفه: فهو يعلم تماما أن مشورته وخطته صالحه وإذا لم تطبق انتصر داود وإذا انتصر داود حوكم هو من معه بتهمة الخيانة العظمى وتعرضت حياته للموت بيد الملك ففضل الانتحار عن أن يحكم عليه بالموت أو أن يقع في يد الملك.

وهكذا كانت نهاية يهوذا الأسخريوطي تلميذ أخيتوفل النجيب وهكذا تكون نهاية كل خائن متآمر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات ترنيمة انا مشتاق تغير فيا "فريق قلب داود"

ترانيم بوربوينت بحرف أ

ترنيمة واخدينك علي فين كلمات وبوربوينت2018