انت مسئول عن سعادتك في الحياة - كتاب السعادة تنبع من الداخل جان باول


انت مسئول عن سعادتك في الحياة






الحياة مسيرة، إنها انطلاقة نحو ملء الحياة. وعلينا أن ننعم في تلك المسيرة.
الركيزتين الاساسيتين في مسيرتنا هما
+قبول الذات بفرح وتقدير ما هو فريد في ذواتنا
+الاستعداد لتحمل كامل المسئولية عن كل خطوة في تلك المسيرة، كاملة كانت أم ناقصة.

أفكار حول تحمل المسئولية كاملة
1- أكتب إلى كل من تعود بالإبقاء باللائمة عليهم رسالة اعتذار قل لهم كم تأسف أن تكون قد جعلت كلا منهم كبش محرقة لك، وكم أخطأت عندما حملتهم مسئولية اقوالك وافعالك. ثم اقطع  وعداً على نفسك بأنك سوف تتحمل مسؤوليتك كاملة في المستقبل. وهذا لايعني أن الآخرين دوما أبرياء
ولكن مهما كان واقع الأشخاص أو الظروف أبقى أنا المسئول عن كل ما اقول واعمل. ان سلوكنا هو دوماً نتيجة لعامل ما في داخل ذاتنا. فعندما يأتي سلوكنا خلاف ما نريد علينا أن نبحث عن سبب ذلك نعمل على تقويمه. على الشخص الناضح فيّ أن يتسلم القيادة في حياتي.

2- ضع قائمة
ضع قائمة بالشخصيات المتعبة والظروف الصعبة والأشياء المزعجة التي من المرجح أن تتعرض لها في حياتك من جديد. وتخيل نفسك بوضوح وانت تتعامل مع كل منها. حاول أن تكون في تصرفاتك ذاك الشخص الذي تتمنى أن تكون. انظر واصغ إلى نفسك وأنت تجيب لا كشخص لائم بل كإنسان يتحمل مسؤولية الحياة كاملة. الشخص الناضج فيك (لا الطفل ولا الأب ولا الأم)  هو الذي يسير الأمور ويملي عليك ما تقول وما تعمل فإذا ما اتممت التجربة بنجاح بضع مرات متتالية، ستفعل ما يجب فعله ساعة تجد نفسك أمام واقع مشابه. إنك ستصبح الشخص المسئول الذي تتمنى أن تكون والذي خبرته في مخيلتك.

3- تذكر ودوّن
تذكر ودون من هم الأشخاص الذين تركوا أثرا حقيقياً في حياتك؟ تذكر خاصة من منهم تميز في تحمل مسئولية حياته. كيف أظهر كل منهم القدرة على السلوك بروح المسئولية في علاقاته مع الآخرين؟ دون تلك الأمور كلها.
تذكر دائما
أن نمو المرء يبدأ
ساعة يتوقف عن الإلقاء باللائمة على غيره.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات ترنيمة انا مشتاق تغير فيا "فريق قلب داود"

ترانيم بوربوينت بحرف أ

ترنيمة واخدينك علي فين كلمات وبوربوينت2018